لتنزيل تطبيق اكسبوجر

محمد محيسن

محمد محيسن

مصور صحفي

In this Thursday, March 26, 2015, photo, Associated Press chief photographer for Pakistan Muhammed Muheisen, poses for a photograph in Amsterdam. Muheisen, an Associated Press photojournalist based in Islamabad, has been named AP’s chief photographer for Middle East, Pakistan and Afghanistan, based in Jordan. (AP Photo/Alice Wielinga)
مدير المصورين في الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان في وكالة أسوشيتد برس. ولد محمد في القدس عام 1981 وحاصل على درجة الباكلوريوس في الصحافة والعلوم السياسية. انضم محمد إلى وكالة اسوشيتد برس عام 2001، وخلال رحلته المهنية قام بتغطية العديد من الأحداث في الشرق الأوسط، مثل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وجنازة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ، والحرب الأمريكية على العراق، بما فيها فترة القبض على صدام حسين. كما أمضى أربع سنوات في باكستان مصوراً أولاً من الوكالة للمنطقة، وغطى أحداث الثورة اليمينة، والأحداث في سوريا، ومن ضمن مهامه سافر محيسن إلى المملكة العربية السعودية والصين وأفغانستان ومصر والأردن وفرنسا وهولندا وجنوب أفريقيا حيث حضر تشييع جثمان نيلسون مانديلا. وفي الآونة الأخيرة بدأ بتوثيق أزمة اللاجئين في مختلف أرجاء أوروبا.
حاز عمله على العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة بوليتزر عامي 2005 و2013 عن تغطيته لحرب العراق ثم حرب سوريا، وجائزة POYI عام 2007 عن فئة صورة العام من المملكة العربية السعودية، وجائزة أوليفر جراملينج للصحافة التابعة لوكالة أسوشيتد برس عام 2014. كما تم تصنيفه أفضل مصور سلك للعام 2013 في مجلة التايم. وكان أحد المشاركين في "الصورة الصحفية العالمية (2012)" ضمن "الدورة التخصصية لجوب سوارت"، ومؤخراً أصبح عضواً في لجنة اختيار المشاركين في الدورة للعام 2015. في يناير 2014، أنتج محمد سلسلة صور للأطفال الأفغان اللاجئين في باكستان، وحازت هذه السلسلة على تقدير من ندوة التصوير الصحفي في أتلانتا عام 2014، وجائزة برونزية في المسابقة العالمية للصورة الصحفية في الصين عام 2015، والمركز الثالث عن فئة سلسة البورتريه في NPPA "أفضل مافي التصوير الصحفي" عام 2015، والمركز الثاني عن فئة البورتريه في جوائز Headliner الوطنية لنادي الصحافة في مدينة أتلانتا للعام 2015، وفاز مؤخراً بجائزة APME عن فئة الصورة الفردية للعام 2016، عن صورة الطفلة السورية وهي تنط الحبل في ملجئ أردني مؤقت. في عام 2013، تم عرض مجموعة من أعماله تعود لعشر سنوات من عمله في الحرب، في المهرجان الفرنسي للصورة Visa pour L'Image in Perpignan. وفي عام 2014، عرضت أعماله عن اللاجئين في مهرجان des Libertes في بروكسل، ومؤخراً عُرضت أعماله عن النازحين في THE FENCE في بروكلين، وأتلانتا، وبوسطن، وهيوستن.

يشارك محمد محسن في معرض فوتوغرافي يقام في الفترة ما بين 12 و15 أكتوبر، كما سيقدم ندوة ويشارك في جلسة "تقييم الملف الفني".

مبادرة من

Sharjah Media

الراعي الرسمي

Canon