لتنزيل تطبيق اكسبوجر

دون ماكلين

دون ماكلين

Irreconcilable Truths

photo by: Tom Stoddart
ولد ماكلين عام 1935 في فينسبري بارك في لندن، حيث كانت حينها منطقة فقيرة ذات ظروف قاسية. وترك مدرسته في عامه الخامس عشر دون الحصول على أية مؤهلات، وقام ماكلين بالتسجيل في الخدمة الوطنية في سلاح الجو الملكي بمهنة مصور مساعد. وفي عام 1959، التقط ماكلين أول صورة لعصابة ذا جوفنورز، وهي عصابة في لندن تورطت في جريمة قتل، وظهرت هذه الصورة الفريدة في صحيفة "ذا أوبزرفر" في نفس العام. وقرر بعدها السفر لتوثيق بدايات بناء جدار برلين، الأمر الذي أدى إلى توقيعه عقداً مع "ذا أوبزرفر" عام 1961. وعمل ماكلين بين العامين 1966 و1984، في مجلة "سانداي تايمز"، وفي ذلك الوقت، كانت الصحيفة في أوج نجاحها في الصحافة التحقيقية والنقدية. وخلال هذه الفترة، تضمنت مهام ماكلين: بيافرا، والكونغو البلجيكي، وصراع أيرلندا الشمالية المعروف باسم المتاعب "ترابلز"، وبنجلاديش والحرب الأهلية اللبنانية. أمّا الصور التي أصبحت من أكثر الصور شهرةً هي صور فيتنام وكامبوديا.
لم يواجه ماكلين أية عوائق في عمله بعد، وحتى في تصوير وقائع الحرب للملايين في موطنه، حيث ساهم فعليا في زيادة الشعور المناهض للحرب. بينما واجه مخاطر كبيرة من أجل التقاط صوره، حيث أصيب بالعمى بسبب الغاز المسيل للدموع خلال أعمال الشغب في ديري، وأصيب بشظايا قذيفة هاون في كامبوديا. أما أكثر المواقف سوءاً هو حدث اعتقاله في أوغندا، حيث تم احتجازه بسجن كان يقتل فيه مئات البشر يومياً بالمطارق الحديدية، الأمر الذي أحدث شرخاً كبيراً في نفسيته رغم نجاته. يقول ماكلين عن الحادثة "كنت أشعر أحيانا بأنني أحمل معي أجزاءً من لحم بشري وأجلبها إلى موطني، ليس فقط من خلال الصور الفوتوغرافية، بل أشعر وكأنني أحمل بداخلي معاناة الأشخاص الذين يقبعون في صوري."

سيكون دون ماكلين في حوارٍ مع ايدان سوليفان يوم الخميس الموافق 12 أكتوبر 2016 خلال جلسته "أمسية مع دون ماكلين"، نناقشه فيها حول كتابه الجديد "حقائق متناقضة" وعن حياته الزاخرة بالأعمال الرائعة.

مبادرة من

Sharjah Media

الراعي الرسمي

Canon